..

ينظم مجلس شباب تيزنيت لشبكة محمية الأركان للمحيط الحيوي لقاء مفتوحا مع منتخبين محليين حول قضايا بيئية.

ويهدف اللقاء إلى مناقشة قضايا بيئية محلية مع مسؤولين ومنتخبين محليين يعرضون من خلاله التحديات البيئية التي تعرفها الجماعات الترابية بالإقليم وكذا مدى حضور هذه التحديات البيئية في برامج عمل هذه الجماعات، وذلك يوم السبت 23 شتنبر 2017 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بفندق “إيدو تيزنيت”.

 

لقاء مفتوح مع منتخبين محليين حول قضايا بيئية

يوم السبت 23 شتنبر 2017 بفندق ايدوتيزنيت

ورقة تأطيرية

السياق العام

في اطار مشروع المركز البيئي الشبابي الذي انخرط فيه مجلس شباب تيزنيت لشبكة محمية الأركان للمحيط الحيوي والذي يتوخى منه ترسيخ الوعي البيئي وإرساء قيم التنمية المستدامة لدى الشباب وإعتماد المقاربة التشاركية والحقوقية لتدبير الشأن البيئي ، ينظم مجلس شباب تيزنيت لشبكة محمية الأركان للمحيط الحيوي يوم السبت 23 شتنبر لقاءا مفتوحا مع منتخبين محليين حول قضايا بيئية.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سيرورة من اللقاءات التواصلية و الاشعاعية التي اطلقها كل من مجلس شباب الشبكة مع المكتب التنفيذي للشبكة بهدف الترافع من اجل مركز تربوي للبيئة باقليمتيزنيت.  هذا اللقاء المفتوح مع المنتخبين جاء ليفعل المقاربة التشاركية معهم كما سبق مع كل الفاعلين المؤسساتيين و الشباب بغية اعداد ارضية عمل تشاركي حول الشؤون البيئية محليا ، ويفعل الإلتقائية كذلك من أجل مواجهة التحديات البيئية و الالتزام بالتعهدات الدولية و الوطنية بخصوص القوانين البيئية . و سيعرف هذا اللقاء ايضا مناقشة مشاريع برامج عمل الجماعات و خصوصا المشاريع البيئية التي تقترحها الجماعات لمواجهة التحديات البيئية التي تواجهها .

كما يهدف هذا اللقاء ايضا تعريف الحاضرين و اطلاعهم على كل المستجدات المتعلقة بالإصلاحات الجاري العمل عليها على قانون البيئة من طرف الدولة. و مناسبة مهمة لتحسيس الفاعلين بضرورة اشراك الشباب لتشجيعهم على تحمل المسؤولية فيما يخص حقوقهم الطبيعية و الحفاظ على حقوق الاجيال اللاحقة.

أهداف اللقاء

يهدف اللقاء الى :

  • انشاء ارضية عمل للتقاسم و التشاور حول البيئة محليا.
  • تعميق التفكير حول الاشكاليات المتعددة التي تواجهها البيئة محليا.
  • تقاسم الافكار و المستجدات القانونية في كل ما يتعلق بالشؤون البيئية.
  • مناقشة مشاريع برامج عمل الجماعات و التحديات البيئية التي تواجهها.

المنهجية المعتمدة :

سيعرف اللقاء مداخلات يقدمها رؤساء جماعات ومنتخبون يحاولون الاجابة من خلالها حول سؤالين محوريين :

  1. ماهي التحديات البيئية التي تعرفها جماعتكم الترابية
  2. ماهي الحلول المقترحة من طرف مجلس الجماعة وما مدى حضور البعد البيئي في اطار برنامج عمل الجماعة

تلي هذه المداخلات مناقشة عامة مع الحضور يحاول فيها المنتخبون المعنيون الاجابة عن التساؤلات التي تهم الشأن البيئي المحلي.