سعيد مكراز

تنفست العديد من العائلات، أخيرا، الصعداء صبيحة اليوم الجمعة، وذلك عقب هبوط طائرة سعودية تحمل على متنها الحجاج العالقين بمطار المدينة المنورة، منذ صبيحة أول أمس الأربعاء، والبالغ عددهم حوالي 200، وينحدرون من جهة كلميم واد نون.
وأفاد أحد أقرباء أحد الحجاج بأنهم التحقوا بالمطار حوالي الساعة الثامنة من صبيحة أول أمس، وكان مقررا أن يستقلوا طائرة تابعة للخطوط الملكية على الساعة الثانية بعد الزوال بتوقيت المغرب، ليتم أخبارهم في آخر لحظة بعدم جاهزية الطائرة بسبب خلل تقني، وهو ما اضطرهم إلى العودة إلى غرفة المغادرة المكتضة بالحجاج من جنسيات مختلفة، ولم يجدوا أحدا من المسؤولين المغاربة يحاورونه  للتدخل وإيجاد حل لهم.

21761906_1603161479722954_1988935659624839961_n

وعاش الحجاج المغاربة لحظات عصيبة، واضطروا لافتراش أرضية المطار بالسعودية، بعد أن نال منهم التعب والعياء، حيث قضوا ليلة بيضاء لم يذق فيها أغلبهم طعم النوم، ومع بزوغ أولى خيوط الصباح، تم نقلهم إلى أحد الفنادق.
وأمام هذا الوضع، يضيف المتحدث، قام الحجاج بوقفة إنذارية وسط المطار، وتدخلت السلطات السعودية ووعدتهم بتوفير طائرة لنقلهم ولكن بدون حقائب، واضطروا للرضوخ لهذا الشرط.
وكانت انطلاقة رحلة العودة حوالي الساعة السابعة من صبيحة اليوم الجمعة، واستمرت الرحلة حوالي 10 ساعات متواصلة، لتحط أخيرا الرحال بمطار المسيرة زوال اليوم الجمعة .

وفي الجهة المقابلة، عاشت أسر الحجاج معاناة أمام مطار المسيرة بأكادير، واضطر أغلبهم قضاء الليلة في سياراتهم الشخصية، ومنهم من اضطر الحجز في الفندق بمدينة ايت ملول وانزكان. وزاد من تذمرهم إغلاق بوابة المطار في وجههم، والاكتفاء بنصب خيمة خفيفة لاتتوفر حتى على مرافق صحية.

 

وكان ازيد من 200 حاج وحاجة، ينحدرون من جهة كلميم واد نون، قد بقوا عالقين بمطار المدينة بالسعودية لمدة فاقت 48 ساعة.

وقال أحد أقرباء احد الحجاج العالقين، إن الحجاج حضروا إلى مطار المدينة صبيحة الاربعاء الماضي.

وكان مقررا أن يستقلوا طائرة العودة كما كان منتظرا أن تحط الرحال بمطار المسيرة، حوالي منتصف ليلة البارحة، غير ان خللا تقنيا وقع في الطائرة التابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية، جعلها تتأخر عن موعد الإنطلاقة.

وبعد اخضاعها للفحص التقني تبين أن تأخير الرحلة سيدوم ساعات طويلة، واستغرب الحجاج غياب اي مسؤول عنهم.

وأضاف مصدر بأن الحجاج تلقوا خبرا مفرحا يفيد بأن طائرتهم ستكون جاهزة للإقلاع على الساعة الرابعة صباحا بتوقيت السعودية.