..

احتضنت قاعة العروض الشيخ ماء العينين فعاليات اليوم الدراسي حول موضوع : الرياضة بتيزنيت … الواقع و الآفاق، حيث خلص المجتمعون في هذا اليوم باصدار اثني و ثلاثين توصية تهم الرقي بالوضع الرياضي بالمدينة، مرفوعة إلى المجلس الجماعي و عبره إلى القطاعات الحكومية المعنية بالشأن الرياضي.

ولم بخفي الجميع اعترافه بأهمية البنية التحتية المتوفرة بالمدينة و استجابتها لمتطلبات الممارسين، رغم الضغط الذي تعرفه هذه الفضاءات الحيوية بالمدينة، داعيين المسؤولين إلى توطين مشاريع جديدة بمجموعة من الأحياء و ذلك في إطار تقريب المنشآت الرياضية من الممارسين، و توسيع قاعدة الممارسة حيث جاء في إحدى المداخلات أن عدد الأطفال بالمدينة لا يوازيه عدد الممارسين للأنشطة الرياضية، و باعتبارهم مستقبل الغد، وجيب التنبيه إلى هذه المسألة. أما بخصوص الشباب فأمام مشكل غياب النواة الجامعية في الوقت الحالي يشكل حجر عثرة لمشروع إنتاج أبطال المستقبل، حيث أنه مع بلوغ الشاب لمستوى ما بعد الباكلوريا فإنه يختار مغادرة المدينة بحثا عن آفاق واسعة.

المتدخلون عبروا، من بعد الاستماع إلى العروض المؤسساتية، عن رغبة الجميع في تذويب الخلافات فيما بين مكاتب الجمعيات المشرفة على هذه الرياضات، إذا أردنا أن يتحقق مبتغى بناء مشروع رياضي بآفاق واعدة.

و لم يغب عن النقاش كذلك الأزمة التي يمر منها فريق الصفوة بالمدينة فريق أمل تيزنيت، و بعض الرياضات التي تعاني ضعفا في التمويل رغب تحقيقها لنتائج جد إيجابية.

كما أكد الجميع على ضرورة تبني مبدأ ربط الدعم المقدم من المال العام للأندية الممارسة للمحاسبة، و ترسيخ مبدأ الأحقية في توزيع المنح، و العمل على تحقيق أهداف مشتركة من خلال مشاريع واضحة بقواعد علمية مضبوطة.

و في علاقتها مع المؤسسات المانحة، أشار المتدخلون المؤسستيون أن جل الجمعيات لا تلتزم بالتصريح بأوجه صرف المنح في الوقت المطلوب، مما ينتج عنه ارتباك على مستوى الأستفادة من الدعم خلال السنة الموالية، و معه تظهر مشاكل التسيير التي تؤكد بالملموس على أن لأغلبية الجمعيات في حاجة إلى تكوين مستمر في مجال تدبير مالية الجمعية، و الوفاء بالتزامتها مع المانحين في المستقبل القريب من الأيام.

و يأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي تنفيذا لتوصية مجلس جماعة تيزنيت خلال دورته الإستثنائية المنعقدة خلال شهر يوليوز 2017 ، حيث عرف هذا اليوم الدراسي تقديم عدة عروض من قبيل عرض جماعة تيزنيت حول موضوع ” العرض الرياضي بمدينة تيزنيت، حصيلة … معطيات و إحصائيات و آفاق مستقبلية. إلى جانب عرض المجلس الإقليمي تحت عنوان : الشباب و الرياضة ضمن برنامج تنمية إقليم تيزنيت، في حين ستسلط المديرية الإقليمية للشباب و الرياضة الضوء على قطاع الشباب و الرياضة من خلال الحصيلة و الآفاق. فاعل آخر أساسي في مجال تنمية الرياضة بالإقليم سيستمع إلى عرض و يتعلق الأمر بممثل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال عرض حصيلة لتدخلات هذا البرنامج في قطاع الرياضة بين 2005 و 2016.

هذا اليوم الدراسي، عرف كذلك إلقاء عرض حول الرياضة المدرسية من خلال واقعها وآفاقها من طرف المديرية الإقليمية للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين، و عرض آخر حول الصحة و الرياضة و الصحة و الوقاية و التطهير من طرف المندوبية الإقليمية للصحة. و تم الإستماع إلى المعنيين المباشرين بالممارسة الرياضية بالمدينة من خلال تدخلات رؤساء العصب الجهوية، و رؤساء الجمعيات الرياضية المحلية الممارسة، و فتح حوار جاد ، مسؤول و ملزم مع كل المتدخلين في القطاع.

صفحة موقع جماعة تيزنيت