جوراغ فائض جماعة تيزنيت مليار ونصف …ووكاك تراجع الفائض بسبب نقص المداخيل !!

محمد أبيه

تفاعلا مع تدوينة فايسبوكية نشرها الفاعل الجمعوي ابراهيم الكابوس حول فائض جماعة تيزنيت نشر عبد الله جوراغ نائب الرئيس بان الفائض الحقيقي ” ديال 2017 بلغ اكتر من مليار و500 مليون .
واضاف جوراغ ” وغير باش تعرف واحد المعلومة تقريبا 600 مليون ديال هاد الفائض يتخلص بيها لكريدي ديال المشاريع السابقة ديال صندوق التجهيز الجماعي . ( المحطة . الاسواق . سوق الخميس . …… )

كما تفاعل مع التدوينة عبد الله وكاك رئيس جماعة اكلو الذي قال ” أن تراجع الفوائض فيعزى في غالب الأحوال ،، إما لنقص في المداخيل لاسباب لايتحكم فيها أحيانا كعدم نشاط حركية البناء وقلة المشاريع المقدمة بالجماعات والتي تدر مداخيل هامة وضعف الرسوم أحيانا أخرى ،،،والمعضلة الكبرى هي الباقي آستخلاصه وهو ماتعاني منه جل الجماعات ،،وكلما تم أداءالمستحقات وتناقص الباقي آستخلاصه تقوى الفائض ،،،والفائض يبرمج في مشاريع التجهيز ،،،”

واضاف وكاك ” الديون المترتبة عن آتفاقيات مع صندوق التجهيز الجماعي ، فيها أصل الدين وفوائده وتتبث وتبرمج بقوة القانون بميزانية التسيير كل سنة وتصرف داخل السنة المالية قبل31 دجنبر ولايمكن المصادقة عليها من طرف سلطات الوصاية لانها مصاريف إجبارية ناتجة عن التزامات ،،،”

وعن فائض جماعة اكلو هذه السنة قال عبد الله وكاك ” المتوقع أكثر من مائتي مليون ،،ولم نتحصل إلا 120مليون سنتيم ويبقى النصف لم يستخلص من رسوم السكن والخدمات الجماعية المترتبة على الملزمين خاصة في تجزئة شاطئ سيدي موسى رغم المجهودات الجبارة والتنسيق الدائم مع المصالح المعنية والسلطات المحلية ،،،”