بيان جمعيات أحياء المنطقة الشرقية لتيزنيت

……بيان رقم 1 …..

نظمت جمعيات أحياء مدينة تيزنيت الموقعة أسفله لقاءا تواصليا حول موضوع :”القضايا و الإشكاليات البيئية بمدينة تيزنيت- المطرح الجماعي نموذجا” في المركب الثقافي التربوي العين الزرقاء تيزنيت ، مساء يوم السبت 27 أكتوبر 2018 ابتداء من الساعة السادسة ، وذلك بتعاون وتنسيق مع الائتلاف الجهوي للحقوق البيئية والتنمية المستدامة بجهة سوس ماسة ، ومدبري قطاع تدبير النفايات الصلبة بتيزنيت وبحضور الساكنة المتضررة وممثل مندوبية الصحة بالإقليم وفعاليات مهتمة بالشأن البيئي والإعلام المحلي المحلي ، وممثل السلطة المحلية ، حيث تم التطرق إلى المخاطر والتأثيرات السلبية للمطرح الجماعي البدنية والنفسية والإجتماعية للساكنة وعلى محيطها البيئي.

وقد صدرت عن هذا اللقاء توصيات تروم الترافع عن حق الساكنة للعيش في بيئة نظيفة وسليمة حسبما
نص عليه دستور المملكة في الفصل 31 ، وكما ورد في القانون الإطار رقم 12. 99 بمثابة ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة ، وكما تؤكد عليه المواثيق و الإتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب في هذا الصدد.

وهكذا أجمع الحاضرون على التعجيل بإيجاد حل مناسب لرفع الأضرار الصحية والبيئية الناجمة عن المطرح الجماعي الحالي.

وطالب المجتمعون كذلك بتفعيل المخطط المديري الإقليمي الخاص بتدبير النفايات مع الأخد بعين الإعتبار دراسات التاثيرات البيئية عند إنشاء مراكز التجميع والمطرح المركزي كما ينص على ذلك القانون رقم12 .03 والمرسوم رقم 2. 09 .284 .المتعلق بقانون 28.00 الذي يحدد المساطر الإدارية والمواصفات التقنية المطبقة على المطارح المراقبة.

كما سجل الحضور بأسف عميق غياب ممثل المجلس الجماعي بالرغم من دعوته للحضور والمشاركة .
حرر بتيزنيت يوم الأربعاء 31 أكتوبر 2018.
التوقيعات :