انطلاق الحملة الوطنية التحسيسية حول

الاستعمال الآمن للانترنيت بالمؤسسات التعليمية بمديرية تيزنيت


    تنفيذا للمراسلة الأكاديمية عدد 498/19 بتاريخ 05/02/2019 بخصوص تنظيم الحملة الوطنية حول الاستعمال الامن للانترنيت التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في اطار الانشطة التحسيسية التي تقوم بها مديرية برنامج جيني مع الشركاء والمؤسسات الي تهتم بادماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، أعطت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي البحث العلمي بتيزنيت الانطلاقة الرسمية للحملة التحسيسية حول الاستعمال الآمن للانترنيت بالمؤسسات التعليمية وذلك يوم الخميس7 فبراير2019 من الثانوية التاهيلية الوحدة بتيزنيت.

    حضر حفل الانطلاق كل من رئيس مصلحة الشؤون التربوية ورئيس مصلحة تاطير المؤسسات والتوجيه والمنسق الإقليمي لبرنامج جيني ورئيس مكتب التواصل الى جانب المستشار في التوجيه التربوي ومدير المؤسسة الذين قدوا شروحات مستفيضة حول اهداف الحملة ومراميها التربوية والتوعوية .

العرض المقدم بالمناسبة ألقاه الأستاذ محمد العمراني مدرس مادة الإعلاميات حول الاستعمال الآمن للانترنيت، تناول فيه العديد من التوجيهات والنصائح المقدمة للتلاميذ حول كيفية تجنب مخاطر الانترنيت وسبل الحماية منها .

   وبالوحدة المدرسية ” تيزي ونبد” التابعة لمجموعة مدارس المسيرة الخضراء بجماعة اثنين اداي القروية، كان التلاميذ على موعد في نفس اليوم مع ورشة تحسيسية حول الاستعمال الامن للانترنيت، نظمها نادي المسيرة الخضراء لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمؤسسة  تحت شعار : ” جميعا من اجل سلوك سليم واستعمال آمن ومفيد للأنترنيت ، أطره الاستاذان عبد الله وهبي وابراهيم بوسلام بحضور المنسق الاقليمي لبرنامج جيني ورئيس مكتب التواصل بالمديرية. وقد عرف هذا النشاط انخراطا واسعا وتفاعلا كبيرا لمتعلمي الوحدة مع مختلف فقرات اللقاء والتي كانت على الشكل التالي:

  • عرض حول مخاطر الانترنيت وبعض الاحتياطات اللازم اتخاذها من أجل إبحار سليم على شبكة الانترنيت.
  • فتح قنوات الحوار مع التلاميذ حول مضامين العرض المقدم والإجابة على تساؤلاتهم.
  • عرض شريط فيديو قصير يركز على مخاطر سوء استعمال شبكة الانترنيت أعدته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.
  • تنظيم مسابقة من أجل الحصول على ” رخصة الإبحار ” Permis de navigation  عن طريق مجموعة من الاسئلة التفاعلية من خلال توظيف برنام Smart Response  على السبورة التفاعلية وClasslab على اللوحات اللمسية وحواسيب القاعة متعددة الوسائط بالوحدة المدرسية.

وتهدف هذه الحملة الوطنية التي انطلقت ابتداء من يوم 5 فبراير2019 بمختلف المؤسسات التعليمية بالاقليم،تحسيس المتعلمات والمتعلمين بمخاطر الاستعمال السيئ للانترنيت وتاطيرهم من خلال الورشات التحسيسية المنظمة لفائدتهم حول موضوع ” الاستعمال الامن للانترنيت” والتي تأتي تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للسلامة على الانترنيت Safer internet Day.

                                                                                          بلاغ صادر عن مكتب الاتصال