بنواري: أشغال الطريق السريع تيزنيت العيون ستدمّر 8000 شجرة أركان

بنواري (Lahcen Benouari) ينشر صورا لأول شجرة أركان ضحية التدمير بسبب أشغال الطريق السريع تيزنيت العيون على مستوى نقطة تقاطع مشروع الطريق السريع والطريق الجهوية 104 الرابطة ببين تيزنيت وسيدي افني،

ويكتب:

يحدث هذا في غياب الموافقة البيئية ،علما بأن دراسة التأثير البيئي لمشروع الطريق السريع تيزنيت العيون وتوسيع الطريق الوطنية رقم 1 تتضمن تدابير نقل أشجار الأركان المقتلعة واعادة غرسها، transplantation مما يدل على أن مكتب الدراسة يجهل تمام الجهل خصوصيات هذه الشجرة.

الشركة المكلفة بالاشغال لم تتردد في اقتلاع الشجرة وتدميرها حسب الصور ورمت جانبا مخلفاتها المجهولة المصير( لمن سيعود حطبها؟ ).

هذه أول شجرة اقتلعت بمنطقة تعرف كثافة ضعيفة لشجر الأركان، فكيف يمكننا تصور ما سيحدث بالمناطق المرتفعة الكثافة حيث من المرجح تدمير ما يناهز 8000 شجرة أركان على أقل تقدير من مختلف الاحجام والأعمار.

المسألة في حاجة إلى مقاربة تشاركية حقيقية من أجل إنجاح هذا المشروع الحيوي بأقل الاضرار على البيئة وعلى الإنسان وحتى لا يتم إرفاق أسلوب تدبيره إلى سلسلة الاخفاقات في مجال الإلتزام باهداف التنمية المستدامة التي جاء بها المجلس الأعلى للحسابات في تقريره الأخير في الموضوع