ع. أكناو السباعي

أفادت معطيات إحصائية صادرة عن المجلس الجهوي للاستثمار بجهة سوس ماسة، توفّرت للموقع، مصادقة اللجنة الجهوية للإستثمار والإستثناءات، والتي عقدت أشغالها أبريل الماضي (2019)، على30 مشروعا استثماريا، تصل تكلفتها الإجمالية إلى 1.19 مليار درهم، وذلك خلال الفصل الأول من سنة 2019، وينتظر مساهمتها في خلق مجموعة من مناصب الشغل في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

وفيما يخص تصنيف هذه المشاريع، فاستحوذ قطاع السياحة على المرتبة الأولى بنسبة تناهز ال 46 في المائة من حجم الاستثمارات المصادق عليها من لدن اللجنة، متبوعا في المرتبة الثانية بقطاع الصناعة الذي استحوذ بدوره على مشاريع استثمارية مهمة بلغت نسبتها 26 في المائة، فيما بلغت نسبة المشاريع الإستثمارية المتعلقة بالتجارة نسبة 13 في المائة، فيما لم تتجاوز نسبة المشاريع المتعلقة بالبناء والأشغال العمومية  وقطاع المعادن نسبتي 10 و 3 في المائة على التوالي.

وستوفر المشاريع المبرمجة والخاصة بقطاع الخدمات، وفق المعطيات، ما يناهز 966 منصب شغل متوقع، ويأتي متبوعا بقطاع الصناعة ب 667 منصب شغل، فيما ستوفر المشاريع المندرجة ضمن قطاع البناء والأشغال العمومية 440 منصب شغل، على أن تحتل المشاريع المندرجة ضمن القطاع السياحي الرتبة الرابعة بتوفيرها ل 200 منصب شغل، ويأتي قطاع المعادن أخيرا بتوفيره المرتقب ل 40 منصب شغل ضمن مشاريعه الموافق عليها.

وأشارت ذات المعطيات إلى أن عمالة أكادير إداوتنان تأتي على رأس اللائحة باستحواذها على 39.16 في المائة من قيمة الاستثمارات متبوعا بإقليم تارودانت في المرتبة الثانية ب 28.10 في المائة، فيما نال إقليم اشتوكة أيت باها الرتبة الثالثة بنسبة 16.78، فيما استحوذ إقليم إنزكان أيت ملول بنسبة 13.26 في المائة فيما يتعلق بعدد المشاريع، ويأتي إقليم تيزنيت أخيرا بنسبة 2.68 من عدد المشاريع الموافق عليها.

ووافقت اللجنة على مشروع استثماري بتيزنيت يهم بناء وتجهيز مصحة خاصة متعددة التخصصات، بمبلغ استثماري يصل إلى 22 مليون درهم، والذي ينتظر منه توفير 51 منصب شغل.

ومن المشاريع التي صادق عليها المجلس والتي من المنتظر أن ترى النور قريبا مشروع خاص باستخراج المعادن بمنطقة أولاد تايمة، الذي سيكلف غلافا ماليا يناهز 150 مليون درهم، كما سيساهم في توفير 150 وظيفة مباشرة جديدة.

كما ستشهد جماعتي أولاد داح والتمسية التابعتين لعمالة إنزكان، وفق نفس المعطيات، ميلاد منطقة صناعية على وعاء عقاري تابع للخواص، والذي ستكلف مستثمر خاص بتهيئته بغلاف مالي يناهز 140 مليون درهم، بغرض خلق أزيد من 103 بقعة مجهزة خاصة بالأنشطة الصناعية.

وضمن المشاريع التي يعول عليها من أجل تنويع العرض الفني بجهة أكادير، مشروع إنشاء  دار للفنان، عبر إعادة تهيئة منزل بحي بنسركاو، وتضمينه لفضاء خاص بالورشات وقاعات للعروض وفضاء للإستقبال والإقامة لفائدة الفنانين، وذلك بغلاف مالي يبلغ 42.5 مليون درهم، سيتم انجازها على مساحة 20 هكتار بضواحي المدينة، وستشغل 120 شخصا.