تيزنيت 37 (ترجمة عبد الله أكناو السباعي)

صدر مؤخرا في الجريدة الرسمية المرسوم بالموافقة على العقد المبرم في 19 مارس بين المملكة المغربية والبنك الألماني KfW ، Kreditanstalt für Wiederaufbau (معهد الائتمان لإعادة الإعمار) لإنجاز مشروع تحلية مياه البحر بسيدي إفني.

ويتعلق هذا المرسوم، الذي وقعه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بضمان قرض بمبلغ 30 مليون يورو ممنوح من البنك الألماني KFW لفائدة المكتب الوطني للكهرباء والمياه (ONEE) قصد تمويل مشروع محطة تحلية المياه بسيدي إفني.

وسيساعد المشروع هذه الأخيرة في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمدن والجماعات الترابية المعنية مع ضمان الإدارة المتكاملة للموارد المائية بعدما أملت تنفيذَ المشروعِ محدوديةُ الموارد المائية التقليدية.

يهدف المشروع إلى تأمين وإدامة إمدادات مياه الشرب لسكان المناطق الحضرية في سيدي إفني وتزنيت وثلاثاء الأخصاص، حيث الموارد المائية شحيحة ، مع دعم الانتقال نحو الإدارة المتكاملة للمياه في البيئة الحضرية.

ويتعلق المشروع بالتجمعات القروية الواقعة على الساحل الأطلسي بين مدينة تزنيت ومدينة سيدي إفني، وهي أربعاء أيت عبد الله، إثنين أملو، إيمي نفاست ، مستي ، ميرلفت ، صبويا ، تنگرفا ، تيوغزة ، أربعاء الساحل ، سيدي بوعبدالي، إثنين أكلو.

وسيكون الهدف الرئيسي من المشروع هو تعزيز إمدادات مياه الشرب في المنطقة من خلال إدخال تحلية مياه البحر ومواصلة الجهود المستمرة لتحسين أداء شبكات النقل والتوزيع في المنطقة. المنطقة المعنية.

وتجدر الإشارة إلى أن التعاون بين ONEE و KfW قد تعزز من خلال تمويل مشروعين آخرين في مجال إمدادات مياه الشرب، الأول يتعلق ببرنامج إمدادات المياه للمراكز الصغيرة والمتوسطة الحجم (العنصر 1 – AEP من خمسة مراكز) بمبلغ 27 مليون يورو.

ويتكون هذا البرنامج من تنفيذ تدابير إرشادية لخمس أنظمة لإمداد المياه الحالية، بما في ذلك تدابير لزيادة إنتاج مياه الضخ وضخها ونقلها لتغطية الاحتياجات المستقبلية للمناطق المخدومة (قلعة السراغنة ، سلا ، سيدي بيتاش ، بركان ، تاونات).

والثاني ، من ناحية أخرى ، حول برنامج تمويل بقيمة 12.5 مليون يورو لمياه الشرب في المناطق شبه الحضرية في مراكز ONEE.

المجموعة المستهدفة من هذا البرنامج هي حوالي 460 أحياء محتملة والتي من المخطط لها توصيل شبكات مياه الشرب. ومن خلال هذه التمويلات ، تبلغ مساعدات التعاون الألماني حوالي 9 مليارات درهم في مجال مياه الشرب والصرف الصحي (التطهير السائل).