قالت مديرية الأرصاد الجوية إن عدم استقرار الأجواء سيستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي، محذرة من حدوث عواصف رعدية خلال المقبل من أيام وموصية بضرورة التزام مزيد من الحيطة والحذر.

الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، قال إنه على المواطنين التزام مزيد من الحيطة والحذر خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أنه يرتقب تسجيل زخات رعدية محليا قوية، اليوم الجمعة، من الساعة الواحدة بعد الزوال إلى الساعة الثانية عشرة ليلا، قائلا إن “هذه الزخات الرعدية يمكن أن تكون مصحوبة محليا بالبَرد أو التبروري ورياح عاصفية”.

وقال يوعابد إن هذه الزخات ستنتشر بكل من أقاليم الحوز وأزيلال وبني ملال وقلعة السراغنة والرشيدية والفقيه بن صالح وإفران وخنيفرة وخريبكة ومراكش وميدلت وورززات والرحامنة وسطات وتنغير واليوسفية وزاكورة.

وأشار المتحدث إلى أنه يرتقب أن يكون يوم غد السبت غير مستقر مع زخات رعدية قوية مرتقبة في كل من أقاليم الأطلس الكبير والمتوسط والريف وجنوب شرق البلاد. كما ستكون يوم الأحد الأجواء غير مسقرة، حيث يرتقب تسجيل زخات رعدية محليا قوية كذلك بالواجهة المتوسطية الريف وشمال شرق البلاد.

وشرح يوعابد أن هذه العواصف تعود إلى تكوُّن سحب مدارية تتميز بالحرارة والرطوبة تنتشر على مستوى الطبقات السفلى للمغرب وتصعد من الجنوب إلى الأطلس، تصاحبها كتل باردة تمر في أعالي الوسط؛ وهو ما يجعل هذه السحب لا تستقر، خاصة في المناطق الجبلية.