• تيزنيت 37 – محمد البكّاري

أفادت معطيات توفّرت لموقع تيزنيت 37 أن مصالح الشؤون الإدارية والمالية بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتيزنيت لم تشرع بعدُ في اجراءات صفقة تزويد مطاعم المؤسسات التعليمية بالغاز (غاز الطهي).

وأبرزت المعطيات أن هذا التأخر طال وقته بالرغم من بداية الموسم الدراسي منذ أزيد من شهرين دون أن تتخذ المصالح المكلفة أي اجراءات عملية في هذا الصدد لانطلاق خدمات المطعم المدرسي بشكل عادِِ.

وفضلا على ذلك، تساءلت المعطيات نفسها عن الأسباب التي وقفت وراء توزيع مواد الإطعام المدرسي على المؤسسات التعليمية دون توزيع المادة الأساسية (الغاز) الضرورية لطهي بعض هذه المواد والتي لم تجد بعدُ طريقها إلى مطاعم المؤسسات التعليمية.

وأوضحت نفس المعطيات أن هذا الأمر أدى إلى عرقلة إنجاز بعض خدمات الإطعام المدرسي في المؤسسات الابتدائية حيث لم يجد مديرو هذه الأخيرة حلا لتجاوز الوضعية الراهنة فيما لم يتسنّ التأكد من لجوء بعضهم إلى اقتناء الغاز من ماله الخاص.

ولفتت الانتباه إلى أن من المواد المطعمية، التي تستدعي توفر غاز الطهي والتي توصلت بها المؤسسات التعليمية الابتدائية، توجد مادة الحليب الذي لا يمكن تقديمه إلا إذا كان محضّرا وليس مسحوقا فيما قد يؤدي تأخر عدم استعماله قبل انتهاء مدة صلاحيته إلى التلف.

وأشارت المعطيات، في نفس السياق، إلى أن توفر بعض المواد (مثل الجبن، الشوكولاطة والمربى) في لائحة مواد المطعم المدرسي يواجه أيضاََ مشكلة التلف إذ تحتاج هذه المواد إلى تخزينها في مكان بارد .. يحدث هذا في وقت لم يتم فيه توفير شروط الصحة والسلامة الغذائية ناهيك عن عدم توفر المؤسسات التعليمية الابتدائية على ثلاجات أو مبرّدات يمكن أن استعمالها لتخزين هذه المواد.

وكانت مصالح المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية قد قامت، في عطلة نهاية الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر الجاري، باستنفار مسؤوليها وموظفيها إلى جانب مديري المؤسسات التعليمية قصد توزيع مؤونة المطعم المدرسي وذلك تزامنا مع حلول لجنة تفتيش مركزية من وزارة التربية الوطنية بالمديرية الإقليمية.

واضطر موظفو الشؤون الإدارية والمالية، طيلة ثلاثة أيام، إلى العمل بشكل متواصل دون أن يستفيدوا من عطلة نهاية الأسبوع كما تمت الاستعانة بأغلب سيارات المصلحة التابعة للمديرية الإقليمية والالتجاء أيضا إلى بعض شاحنات الخواص قصد توزيع مؤونة الإطعام المدرسي على المؤسسات التعليمية الابتدائية المعنية بهاته العملية.