المجلس الإقليمي لتيزنيت يصادق بالاجماع على مشاريع اتفاقيات في مجال البنية التحتية

طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 14 -112 المتعلق بتنظيم العمالات والأقاليم، عقد المجلس الإقليمي لتيزنيت، يوم الخميس7 نونبر 2019 على الساعة العاشرة صباحا، بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة الاقليم ، دورته الاستثناٸیة في جلسة فريدة.

هذا و بعد التأكد من النصاب القانوني ترأس السيد عمر بوبريك نائب رئيس المجلس الإقليمي وبحضور السيد حسن خليل عامل إقليم تيزنيت و بعض ممثلي رٶساء الاقسام بالعمالة و اطر الكتابة العامة و المجلس الإقليمي، وفعاليات مدنية وممثلي المنابر الاعلامية .

هذا وقد تمت المصادقة بالاجماع على مشاريع اتفاقيات في مجال البنية التحتية .

حيث جرت العادة خلال كل دورة أن يتم اعداد مجموعة من اتفاقيات الشراكة تهم انجاز مشاريع في مجال الطرق والمسالك والماء الصالح للشرب، وتهيئة المراكز، ونظرا لجاهزية المشاريع المقترحة في هذه النقطة على مستوى الدراسات والتزام الشركاء بالمساهمة في التمويل تم إدراجها للتداول والمصادقة.

 بالنسبة لبرنامج تأهيل الجماعات الترابية بالوسط القروي بالجهة المحدد انجازه في الفترة الممتدة بين: 2019/2021، الذي يعتبر هيكليا يضم مشاريع ترابية مندمجة تتكامل فيها الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والمؤسساتية والبيئية، ويساهم في تمويله عدة شركاء، ويستهدف كافة الجماعات التابعة للإقليم ، ويضم عدد من المشاريع منها ما سبق للمجلس أن التزم بالمساهمة في تمويلها خاصة تلك المتعلقة بالتأهيل.

 بخصوص مشروع تهيئة مركز جماعة المعدر الكبير يقتصر فيه تدخل المجلس على التتبع التقني، على أساس أن الجماعة هي حاملة المشروع وتتكفل الجماعة بتمويله.

 وبالنسبة لمشروع تبليط المسلك الطرقي الرابط بين ط.إ: 1900 ودوار أيت زيك فيتعلق الأمر بتغير بسيط في التركيبة المالية حيث سيتحمل المجلس جزء من مساهمة الجمعية، أما مشروع تعبيد الطرق المؤدي الى دوار إمزيلن بجماعة تيغمي فإن التغيير حاصل في موضوع الاتفاقية حيث سيتم استبدال اشغال التبليط بأشغال التعبيد.

 فيما يتعلق بتمويل وإنجاز مشروع تزويد مركز تافراوت والدواوير التابعة لجماعات إريغ نتهالة و آيت وافقا وتارسوات و أملن وتاسريرت وأفلا إغير – إقليم تزنيت بالماء الصالح للشرب بواسطة النافورات العمومية، هذا المشروع يروم حل مشكل ندرة الماء الشروب بدائرة تافراوت ككل، حيث سيتم تزويدها انطلاقا من محطة الضخ على الثقب المائي بصبيب 27 ل/ث،ويتضمن المشروع المنشآت والتجهيزات المائية الخاصة بالإنتاج والتوزيع، وباعتبار المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب صاحبا للمشروع فإن مساهمات الشركاء ستحول إلى حساب هذا الأخير.

 أما مشروع تزويد دوار ميغرمان بالماء الصالح للشرب يحتاج إلىتغيير حامل المشروع لتسهيل تنفيذه، أما مشروعتزويد دوار ترمانت بالماء الصالح للشرب فقد سبق للمجلس أن أبرم اتفاقية بخصوص الشطر الأول منه،وتبين أن الجدوى من المشروع تقتضي المساهمةفي الشطر الثاني، وبالنسبة لمشروع تزويد دوار اسكا إغشان بالماء الصالح للشربفإن تدخل المجلس ينحصر في تنفيد حصة وزارة الفلاحة، في حين مشروع تزويد دوار افلا أكنس بالماء الشروب الذي تبلغ تكلفته: 520.000,00 درهم فقد تقرر التدخل لإنجاز هذا المشروع منذ سنة 2017 غير أن صعوبة تعبئة الشركاء حالت دون تنفيذه آنذاك لذلك تم إدراجه للتداول في هذه الدورة. وبالنسبة لمشروع تزويد دوار تكديشت بالماء الشروب فقد تم إدراجه للتداول نظرا لتمكن الجمعية من تعبئة أزيد من 50% من تكلفته الإجمالية.

هذه المشاريع تدخل في اطار سعي المجلس إلى تجاوز المشاكل التي يعرفها الإقليم على مستوى تزويد العالم القروي بالماء الشروب