بلاغ للراي العام
في سياق تنفيذ مشروع “ديناميات محلية من أجل تعزيز قدرات النساء المنتخبات بالجماعات الترابية بإقليم تيزنيت”، والذي تشرف عليه شبكة جمعيات محمية المحيط الحيوي للأركان بتيزنيت بشراكة مع “صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء”، وذلك ايام 5 -6 أكتوبر 2019 و19 -20 أكتوبر 2019 و 8 -9 نونبر 2019،
وفي إطار المناقشات التي تمت خلال الدورات التكوينية الثلاثة، فإننا –نحن المشاركات في هذه اللقاءات من منتخبات وفاعلات في المجتمع المدني نعبر عن ايماننا بالدور الهام لمشاركة المرأة في الحياة السياسية وتدبير الشأن المحلي لتعزيز الدمقراطية التشاركية وتفعيل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وتنزيل أهداف التنمية المستدامة 2015-2030.
وتفعيلا للمقتضيات الدستورية المتعلقة بتمكين المرأة في افق المناصفة وتعزيز المقاربة التشاركية، وأجرأة الآليات التشاركية الواردة بالقانون التنظيمي 113/14 المتعلق بالجماعات وبالأدوار الجديدة للمجتمع المدني الخاصة بتنشيط الاليات التشاورية بالجماعات الترابية وتعميق التشاور المتعدد الأطراف وإرساء أسس الديمقراطية التشاركية.
ومساهمة في تعزيز دور المرأة والنهوض بأوضاعها بمجال محمية اركان للمحيط الحيوي وخصوصا بالمجال القروي وبالمناطق الجبلية الهشة بيئيا واقتصاديا واجتماعيا حيث المعاناة مع توالي سنوات الجفاف وندرة المياه وهجرة الرجال وتدهور الموارد الطبيعية وضعف البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية.
وتماشيا مع خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان 2018-2021 والاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030.
فإننا نعلن للراي العام المحلي والوطني والدولي ما يلي:
+ تأسيس تنسيقية نساء مجال محمية المحيط الحيوي للأركان من اجل التنمية المستدامة وتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية.
+ استعدادنا لتقوية الاليات الدستورية التشاورية لارساء الديمقراطية التشاركية بجماعاتنا من خلال تفعيلها والعمل على تعميق التشاور والتنسيق بين مختلف المتدخلين من اجل تفعيل الحقوق الاجتماعية والاقتصادية لعموم ساكنة الجماعة الترابية.
+ مطالبة السلطات الحكومية القطاعية بضرورة الاخذ بعين الاعتبار وضعية المرأة بالمناطق القروية والجبلية وتوفير الخدمات الاجتماعية الضرورية لتحقيق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في مخططاتها القطاعية.
+ دعوة كافة الجماعات الترابية باعتماد المقاربة الحقوقية لاعتماد برامج عملها في إطار مخططات التنمية الترابية،
+ ضرورة تعميق التشاور والتنسيق مع الفاعلين الترابين من اجل اعداد المخطط الجهوي لإعداد التراب الوطني لجهة سوس ماسة، وذلك بالأخذ بعين الاعتبار وضعية المرأة في مواجهة التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية الناتجة عنها.
+ ضرورة تمثيلية النساء في المجالس الإقليمية بالعمالات والاقاليم على غرار باقي الجماعات الترابية…
+ دعوتنا لنساء مجال محمية المحيط الحيوي للأركان بكل الأقاليم المتواجدة بهذا المجال للتكتل من اجل المساهمة في إرساء أسس التنمية المستدامة من خلال الاخذ بعين الاعتبار بعد النوع الاجتماعي والتغيرات المناخية.

وبعد المصادقة على هذا البلاغ تم تشكيل لجنة تنسيقية نساء محمية المحيط الحيوي للاركان بإقليم تيزنيت مكونة من السيدات:
الاسم الكامل
الصفة
الجماعة

امينة ارديم (بصفتها منسقة)
فاعلة جمعوية
اثنين اداي

نادية بنسعيد
فاعلة جمعوية
تيزنيت

عائشة وزات
مستشارة جماعية
تيزنيت

سميرة ابكراش
مستشارة جماعية
أربعاء ايت احمد

ادسعيد امينة
مستشارة جماعية
انزي

عائشة مكراز
مستشارة جماعية
تافراوت

أسماء اوفوس
مستشارة جماعية
تاسريرت

زكية فرحي
مستشارة جماعية
بونعمان