تحت شعار “القراءة ..مفتاح العقول وسر نهضة الأمم” حطة جمعية WAZ للتنمية والثقافة رحالها بمجموعة مدارس علال بن عبد الله مركز تلوكاس بجماعة أربعاء أيت أحمد في اطار المحطة الخامسة “لقافلة تيفاوين للقراءة” صبيحة يوم الأحد 08 دجنبر 2019 بشراكة مع المديرية الإقليمية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة بتيزنيت ووزارة الثقافة والمجلس الجماعي لأربعاء أيت أحمد .

وافتتح اللقاء بكلمة كل من جمعية واز من تقديم خديجة الزاوي ومدير مجموعة مدارس علال بن عبد الله السيد المختار ايدوش ورئيس المجلس الجماعي السيد العربي لكزار وكلمة الأستاذة السعدية أكركوش عن هيئة التدريس بالمؤسسة وكلمة الفاعل الجمعوي ومنسق القافلة بأربعاء أيت أحمد السيد محمد أبولمال.

واستفاد التلاميذ من ورشة القراءة الذكية حيث تعد من أهم المهارات التي يحتاجها التلاميذ لمواجهة التحديات التي تطرحها مسألة كثرة المراجع و المصادر ، في ظل عالم تنمو فيه المعلومة و تنتشر بسرعة غير معهودة من قبل . كما أن القارئ العادي أيضا لابد له أن يتسلح بمهارة القراءة الذكية ليستطيع التعامل مع مسألة ضيق الوقت أمام غزارة المعلومة و تنوع مصادرها. حيث تعرف التلاميذ على ماهية القراءة الذكية ؟ قواعدها ؟ و تقنياتها ؟ تلتها ورشة الحكاية باللغة الفرنسية وهي ورشة منقطة تندرج ضمن المسابقة الإقصائية رفقة ورشة القراءة المصورة عبر مرحلتين.

يذكر أن هذه المحطة الخامسة ستعرف تأهل تلميذين للمسابقة النهائية بالمركز الثقافي محمد خير الدين يوم 09 فبراير 2020.