عندما يفسُد العمران .. صُرفت عليه 600 مليون سنتيم بعد سنتين فقط من عملية ترميم مشابهة خضع لها في إطار صفقة أخرى

  • تيزنيت 37

بالعين المجردة يمكنك، وأنت تمر بالقرب من السور الأثري لمدينة تيزنيت الممتد على طول نحو 8 كيلومترات وعلو ثمانية أمتار وعرض متر واحد، (يمكنك) ملاحظة تصدعات وتشققات ظاهرة على سطح الواجهة الداخلية للسور الذي أعيد ترميمه قبل أسابيع قليلة خلت في صفقة تدخل ضمن اتفاقية تأهيل المدينة العتيقة لتيزنيت.

هنا بالقرب من باب الخميس (أو باب تاركا) وفي اتجاه حي تابوديبت تظهر تصدعات وتشققات هنا وهناك على طول السور كما يظهر من بعض الصور فيما تبدو أجزاء منه لم يطلها التصدع أو التشقق.

أما في الجهة الخارجية من السور فقد تساقطت أجزاءُُ من الطبقة الخارجية للواجهة وأجزاءُُ أخرى من “الساس” الذي أُنجز بالأحجار وأُلصق (على ما يبدو) بـ”الدفال” (اللعاب) على حد تعبير تعليق ساخر.

والصور تتحدث عن واقع سورها المرمّم …

المشروع كان مأمولا منه أن يضع نهايةََ لمسلسل ترميم السور الأثري، الذي استغرق سنوات عدة وصرفت عليه ميزانيات ضخمة دون جدوى، كما كان منتظراََ منه أن تضفي عملية الترميم لمسة فنية على المظهر المورفولوجي للمدينة العتيقة، التي طالها الإهمال وطمس الإسمنت معالمها العمرانية.

متتبعون طرحوا مجموعة من الأسئلة حول جودة الأشغال المنجزة ومدى الالتزام بالمعايير الهندسية والتقنية اللازمة، إن على مستوى التصميم أو على مستوى المواد المستعملة في عملية البناء على اعتبار أن إعادة ترميم الأسوار العتيقة يخضع لضوابط خاصة، وعلى رأسها مراعاة مواد البناء الأصلح لإعادة بناء الأجزاء التي تعرضت للانهيار.

وجدير بالإشارة أن صفقة الترميم تم إسنادها بغلاف مالي يناهز 600 مليون سنتيم بتمويل من وزارة السكنى وسياسة المدينة، وتستهدف تأهيل الأجزاء، التي لم تستفد من عمليات الترميم السابقة، ويبلغ طولها 4600 متر أي ما يعادل نصف الطول الإجمالي للسور..

وأطلقت وزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة مشروع تأهيل وترميم السور الأثري والأبراج بمدينة تيزنيت، وذلك في إطار تنفيذ اتفاقية تأهيل المدينة العتيقة، وانتدبت لذلك شركة العمران بجهة سوس ماسة بعدما خضع جزء منه لإصلاحات وترقيعات متعددة من طرف مؤسسات مختلفة.

يشار أن السور التاريخي لتزنيت تم تشييده ابتداء من سنة 1882، واستغرق بناؤه سنتين ونصف. ويتكون السور الأثري من 62 برجا، وفتحت به أربعة أبواب تاريخية بجانب أبواب أخرى محدثة..